منتديات يا صاحب الثأر



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح مهمة لتقييم الأمن المادي في المنزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / جمعة محمد سلامة
موالي فعال
موالي فعال


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 05/01/2014

مُساهمةموضوع: نصائح مهمة لتقييم الأمن المادي في المنزل   الثلاثاء يناير 07, 2014 2:41 am


نصائح مهمة لتقييم الأمن المادي في المنزل
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )





في الآونة الأخيرة أصبحت الناس تواجه مخاطر عديدة أكثر من السابق في كل مكان ، بما في تلك الأماكن المنزل ؛ الذي يفترض أن يكون آمن مكان للإنسان ، فهناك ما يسمى بالأمن المادي في المنزل ، وهو عبارة عن حماية المنزل من عدة مخاطر قد تواجهه ، وذلك عن طريق القيام ببعض الإجراءات و القوانين في المنزل للحد من تلك المخاطر ، وهناك عدة أشياء يجب على الفرد حمايتها ألا وأهمها حماية الأرواح البشرية لأنها أهم ما يمتلكها الإنسان ، وبعدها تكون حماية الممتلكات والحقوق ، سواءً من السرقة أو الحرائق أو أي حادث منزلي آخر ، وكل نوع من أنواع المخاطر له إجراءات معينة يجب أن تتخذ ، منها تزويد المنزل بأنظمة حماية داخلية أو خارجية أو الاثنان معاً ، وكذلك حماية مداخل ومخارج المنزل للحماية من السرقة ، توفير طفايات حريق في المنزل وأجهزة كاشفة للدخان وغاز أول أكسيد الكربون للحماية من الحرائق ، أما للحماية من الحوادث الداخلية المختلفة في المنزل ، من الضروري تواجد حقيبة إسعافات أولية ، وضع الأدوية في الصيدلية المنزلية بعيداً عن متناول أيدي الأطفال ، وكذلك المواد الكيميائية يجب أن توضع في الأماكن المخصصة ، وكذلك تخصيص مرأب للسيارات داخل المنزل لحمايتها من السرقة أو العبث أو أي شكل من أشكال الحوادث الطبيعية كالأمطار أو الثلوج أو العواصف الرملية الشديدة وغيرها .

المقدمة :
يعتبر المنزل هو مكان الاستقرار والراحة والأمن للإنسان فإذا حصل اختلال في أمن المنزل فسوف يفقد المنزل خاصيته التي لا غنى لأي إنسان عنها ، فمن هنا تتضح لنا أهمية الأمن المادي في المنزل وما يجب علينا مراعاته في المنزل لتفادي ما سوف قد يحصل للأفراد الذين في المنزل من خسائر مادية أو بشرية لا سمح الله ، وذلك بسبب تجاهل بعض الإجراءات والأنظمة المهمة التي توفر الأمن المادي في المنزل .
سوف نستعرض في هذا المقال المخاطر المحتملة التي تهدد أمن المنزل ، ونصائح لتجنب تلك المخاطر وتوفير الأمن المادي في المنزل والتي قد يستفيد منها مصممين المنازل ، و مالكيها .

تعريف الأمن المادي في المنزل :
هو عبارة عن حماية المنزل من عدة مخاطر قد تواجهه ، وذلك عن طريق القيام ببعض الإجراءات والقوانين في المنزل للحد من تلك المخاطر .
هناك بعض الأسئلة التي قد تتبادر إلى أذهاننا عندما نفكر في حماية المنزل ومن خلال الإجابة عليها يمكننا تحديد المتطلبات الأمنية في المنزل التي قد نحتاجها وهنا سوف نتعرض لبعض منها :

ما هي الأشياء التي يجب حمايتها في المنزل ؟
إن من أهم الأشياء التي نهدف إلى حمايتها في المنزل هي حماية الأفراد ، وبعد ذلك حماية الممتلكات ولاسيما الثمينة كالنقود والمجوهرات والأوراق المهمة وغيرها .

ما هي المخاطر المحتملة ؟
هناك عدة مخاطر محتملة تهدد أمن المنزل منها :
1. خطر السرقة :
السرقة لها عدة أشكال ، فقد تكون سرقة أموال ومجوهرات ، أو تكون سرقة أوراق وملفات أو أقراص تحتوي على معلومات مهمة وحساسة ، أو سرقة أي شيء آخر ثمين . والسرقة أمر قد يتعرض إليه أي منزل ، ولكن هناك أسباب وعوامل تساعد على زيادة نسبة احتمال حدوث السرقة عند تجاهل بعض الإجراءات المهمة في المنزل .
2. خطر الحرائق :
ربما كانت الحرائق هي أكثر الحالات الطارئة بالمنازل خطراً وأعظمها تعريضاً للوفاة . ولهذا فإن وقاية المنزل من خطر نشوب الحريق هي أحسن وأهم الأهداف التي ينبغي أن نعمل من أجلها .
3. خطر الحوادث داخل المنزل :
هناك حوادث قد تحدث داخل المنزل قد تعرض الأفراد للخطر و كان بإمكان الأفراد تفاديها عن طريق تطبيق بعض الإجراءات الأمنية داخل المنزل . وقد يكون أكثر الأفراد عرضة لتلك الحوادث ، هم الأطفال لجهلهم بأكثر الأخطار . مثل : خطر تناول الأدوية من قبل الأطفال ، خطر السقوط من الدرج بالنسبة للأطفال وغيرها .

ماذا لدينا من إمكانيات الاقتصادية ؟
الميزانية الاقتصادية تلعب دوراً هاماً في تحديد نوعية النظام الأمني الذي يمكننا استخدامه في المنزل ، فبناءً عليها يمكننا أن نقرر هل نستطيع وضع نظام أمني معقد أو بسيط ، أو الاثنان معاً ، أو أنه لا نستطيع وضع نظام أمني بتاتاً . وفي حالة عدم القدرة على وضع أي نظام أمني فإنه على الأقل لابد من القيام ببعض الإجراءات الغير مكلفة اقتصادياً .

من هم الأفراد الذين يقيمون في المنزل ؟
إن الإجابة على هذا السؤال في أذهانها يعد أمراً هاماً ، فبناءً عليه نستطيع تحديد الإجراء الذي يجب أن يطبق في المنزل .
فعلى سبيل المثال : المنزل الذي يسكنه أشخاص غرباء كالخدم وغيرهم فهناك إجراءات وأنظمة يجب اتخاذها داخل المنزل ، أو قد يكون في المنزل أطفال قد يتسببوا في إحداث بعض الحوادث المنزلية ، أو أفراد ذوات مراكز سياسية أو قانونية مهمة ولديهم أوراق أو أختام أو أقراص مهمة في المنزل وهكذا .

ما هي طبيعة البيئة المحيطة ( المنطقة السكنية ) ؟
أي أنه إذا كان المنزل يقع في منطقة معزولة وغير آمنه حيث تكثر فيها السرقات ، أو قد تكون منطقة قريبة من أماكن نشوب الحريق كالمصانع أو المطاعم وغيرها ، أوقد يكون المنزل في منطقة أكثر عرضة للأخطار كأن يكون المنزل واقع على الشارع العام وهكذا . فالإجابة على هذا السؤال في أذهاننا تساعدنا في تحديد ما نحتاجه من إجراء في المنزل .

بعض الإجراءات والقوانين ( النصائح ) التي توفر الأمن المادي في المنزل وفي حالة توفر معظمها يمكننا تقييمه بأنه منزل آمن مادياً :
أولاً : إجراءات الحماية من السرقة :
1. تزويد المنزل ببعض المعدات ( الأنظمة ) الأمنية :
ويمكننا تصنيفها إلى أنواع كما يلي :
‌أ. أنظمة الحماية الخارجية :
وهي الأنظمة التي تثير جزع اللص قبل أن يدخل المنزل . وهذا النوع من الأنظمة يعتمد بشكل رئيسي على استخدام موصلات الأبواب والنوافذ و كواشف كسر الزجاج . في التعرف على اللحظة التي يفتح الباب أو النافذة شخص ما ، أو يكسر الزجاج ، يتم تفعيل أجهزة الإنذار . وكما نعرف ، فإن معظم اللصوص يفضلون الابتعاد عن مكامن الخطر ومن بينها تلك البيوت التي تشتمل على أنظمة إنذار خارجية . لذلك ، فإن احتمالات عودة اللص تبدو ضئيلة للغاية .
هدفها : توفير الحماية من الخارج ، حيث تمنع تسلل اللصوص إلى المنزل .
‌ب. أنظمة الحماية الداخلية :
وهي الأنظمة التي تجعل المنزل فخً للص ، حيث تعتمد على استخدام كواشف الحركة ، أي أن اللص يجب أن يكون بداخل المبنى قبل أي إنذار ، أي أنه يتم الإنذار بطريقة صامته للجهات الأمنية .
هدفها : هو القبض على اللص متلبسا .
‌ج. أنظمة الحماية المدمجة ( Hybrids ) :
وهي الأنظمة التي تجمع بين نظام الحماية الداخلي والخارجي للتحقيق أمانً أكثر للمنزل .
هدفها : تجمع بين هدف أنظمة الحماية الداخلية والخارجية معاً ، أي إذا تعطل أحدهم قام الآخر بالمهمة .
كما يفضل للأفراد وضع كاميرات سرية عند أماكن المقتنيات الثمينة حتى في حالة عدم وجود أنظمة إنذارات ، ، يمكن أن تكون بديلة لها ، وهي فكرة جيدة خصوصاً إذا كان في المنزل غرباء كخادمة أو غيرها .

أنظمة الحماية الداخلية يتم اختيارها للأسباب التالية :
للأفراد ذوات الميزانية المحدودة ، حيث إنها اقل تكلفة من أنظمة الحماية الخارجية .
للأسر التي تقيم فترات طويلة خارج المنزل .

أما أنظمة الحماية الخارجية يتم اختيارها للأسباب التالية :
• للأفراد ذوات الميزانية العالية .
• الأسر التي تفضل إبقاء اللص خارج المنزل ، لكي لا يتعرف على منافذ ومسالك المنزل .
• الأسر التي تسكن في مناطق عالية الجريمة .

2. حماية مداخل ومخارج المنزل :
‌أ. الأبواب والأقفال :

الشروط الواجب أخذها بعين الاعتبار عند إعداد الأبواب منها :
• في الغرف التي تحتوي على مقتنيات ثمينة ، يفضل وضع أقفال أبواب تلك الغرفة من النوع القوي الذي لا يمكن كسره من الخارج وهو يفتح بواسطة المقبض من الداخل فقط أما من الخارج فقط بالمفتاح يسمى ( deadbolt ) .
• تزويد مكان البوابات الخارجية بكاميرات سرية تخزن الصور الملتقطة ، لكي تمكن أصحاب المنزل من رؤيتها فيما بعد .
• في حالة ضياع أو سرقة أحد مفاتيح المنزل الرئيسية يجب تبديل أقفالها على الفور .
• أن تكون المواد المصنوع منها الأبواب الرئيسية قوية غير قابلة للكسر .
• إذا كان باستطاعتنا قفل خارج الباب عن طريق دفع زر في مقبض الباب ويقفل الباب ، فيمكن للصوص فتحه بسرعة وبهدوء ، وهذا شيء غير مرغوب فيه بالتأكيد .

‌ب. النوافذ :
حيث يجب تزويد النوافذ بأقفال خاصة ، وأيضاً شباك خاص للنوافذ يصنع من الحديد أو الألمنيوم ، وهو بدوره يُصعب على اللص التسلل إلى المنزل .
‌ج. الأسقف والأسوار :
قد تكون الأسقف والأسوار وسيلة تساعد اللص على الدخول للمنزل إذا لم تتواجد فيها بعض المواصفات التي توفر الحماية ، أي أنه يشترط في الأسقف أن لا تكون متحركة وتكون مرتفعة ، وكذلك وضع أسلاك شائكة وكهربائية إذا أمكن ، أما الأسوار يجب أن تكون عالية يصعب تسلقها .
‌د. فتحات التكيف والتهوية :
في أثناء تصميم المنزل يجب على مالك المنزل محاولة التقليل من فتحات التكيف والتهوية قدر الإمكان ، أي أن كثرة تواجد التكيف العادي أو المركزي يعني كثرة الفتحات في المنزل وهذا يسهل على اللص انتزاع المكيف ( والتسلل إلى وذلك لعدم احتوائه على فتحات .Split المنزل بسهولة ، لذا يفضل التكيف المنفصل ) .



ثانياً : إجراءات الحماية من الحرائق :
تزويد المنزل بطفايات الحريق : التي تعتبر جزء مهم في المنزل ولاسيما في المطبخ وذلك لما فيه من أجهزة وأدوات تصدر الحرارة التي يمكن أن ينتج عنها حريق لا سمح الله .كما يوجد أنواع للطفايات الحريق وهي :
• مطفئات حرائق المجموعة ( أ ) : تميز بالفاعلية عند استخدامها لمكافحة حرائق المواد العادية القابلة للاحتراق مثل : الخشب والقماش والبلاستيك والورق .
• مطفئات حرائق المجموعة ( ب ) : لها القدرة على مكافحة حرائق السوائل الكيميائية مثل : بنزين السيارات أوأي نوع من أنواع الزيوت .
• مطفئات حرائق المجموعة ( ج ) : تتصف بفاعليتها في مكافحة حرائق المعدات الكهربائية ، بما في ذلك الأسلاك وعلب المنصهرات .
و يجب وضع النوع المناسب من الطفايات في المكان الملائم له ، كما يجب استبدالها بطفاية جديدة مباشرة بعد استعمال القديمة .
كما يوجد أيضاً طفايات حريق تلقائية ، أي بمجرد أن تتحسس للحرارة بدرجة معينة تقوم بإخماد الحريق تلقائياً .
• وأيضاً جهاز كاشف الدخان : لاكتشاف الحريق في بداية وقوعه ، وكذلك أجهزة كاشفة لغاز أول أكسيد الكربون وذلك لأنه يصعب اكتشافه من قبل الأفراد لعدم وجود رائحة أو لون له وهو غاز خطير جداً ، حيث أنه قد يسبب الوفاة .

ثالثاً : إجراءات الحماية من خطر حوادث داخل المنزل :
1. تزويد المنزل بحقيبة إسعافات أولية وبعض الأدوية البسيطة في المنزل ، يمكن استخدامها كإجراء أولي في حالة وقوع حادث منزلي قبل الذهاب إلى المستشفى .
2. وضع الأدوية في الأماكن المخصصة لها ويجب أن تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال .
3. تخصيص أماكن مناسبة لمواد التنظيف والمواد الكيميائية وكذلك بعيدة عن أيدي الأطفال .
4. لحماية الأطفال من السقوط على الدرج يجب استعمال بوابات متينة التي تحول دون وصول الأطفال حديثي العهد بالمشي إلى الدرج .
5. في حالة وجود بركة ماء مع وجود أطفال في ذلك المنزل ، يجب أن تكون البركة في أماكن مغلقة ومحكمة لكي نحمي الأطفال من خطر الغرق .
6. عند تصميم المنزل يجب تخصيص ( مرأب ) للسيارات داخل المنزل وذلك لحماية السيارات من السرقة أو العبث بها ، أو لحمايتها من الحوادث الطبيعية كالمطر والثلوج وغيرها .

الخاتمة :
مما لاشك فيه مع مراعاة جميع الإجراءات الأمنية التي توفر الأمن المادي في المنزل لا يعني ذلك أنه سوف يكون المنزل ، منزل آمن بنسبة 100% لأنه لابد أن تكون هناك حوادث تقع خارجة عن إرادة الإنسان سواءً كان سببها النسيان أو الغفلة وهي عادة في الإنسان ، إنما نحاول الوصول إلى نسب عالية من الأمن داخل المنزل ، لذلك يجب علينا التوكل على الله ثم الأخذ بالأسباب .

أتمنى السلامة للجميع ...


المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة تذكارية مع المدرب المصري / يحيى همامي ، والمدربين الليبيين ( د / عبدالرزاق الشبل ، أ / سامي سويسي ) في ختام أحد البرامج التدريبية ( طرابلس / أبريل 2013 )

عناوين التواصل :


المدرب / جمعة محمد سلامة



المدرب / جمعة سلامة



المدرب جمعة محمد سلامة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح مهمة لتقييم الأمن المادي في المنزل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يا صاحب الثأر :: منتديات الاسرة والصحة المنزلية :: ¨°o.O (منتدى الصحة والسلامة) O.o°¨-
انتقل الى: